الساحة - قسم المتابعة

أعلن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي مساء اليوم الجمعة حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة، وذلك في إطار مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال الرئيس الأمريكي ترامب في كلمة مباشرة بالبيت الأبيض تابعتها الساحة الإخباري، إنه فتح تمويلا بقيمة 50 مليار دولار لتمويل المناطق المحتاجة، مبينا أن إعلان حالة الطوارئ يعطي السلطات الصحية صلاحيات واسعة لمكافحة انتشار الفيروس.

وتابع قائلا: "عززنا التعاون مع القطاع الخاص ونعمل على تسريح الفحوصات للكشف عن الفيروس".

وأضاف أن الولايات المتحدة أغلقت الحدود تجنبا لانتشار الفيروس، مشيرا إلى أنه سيتم إيقاف دخول الأوروبيين لـ 30 يوما اعتبارا من يوم الأربعاء.

وصرح ترامب أن واشنطن تعمل بصورة جادة في مواجهة فيروس كورونا، مؤكدا أنه سيتم تقديم الخدمات للمواطنين وأنهم لن يدخروا جهدا في مواجهة الأزمة الراهنة.

أفاد بأنه سيتم إجراء نحو 4 ملايين فحص على الحدود مع مواصلة النقاشات مع شركات صناعة الأدوية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت مراكز الرقابة ومنع انتشار الأمراض (CDC) في الولايات المتحدة، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد بلغ 1678 حالة، وعدد الوفيات ارتفع إلى 41.

وأشارت إلى أن عدد الإصابات ارتفع بـ414 حالة بالمقارنة مع الإحصاءات السابقة، بالإضافة إلى تسجيل 5 وفيات جديدة.

وبين المصابين 49 شخصا تم إجلاؤهم عن مدينة ووهان الصينية، حيث بؤرة الفيروس، وعن اليابان.

وأضافت أن الإصابات تم تسجيلها في 46 ولاية وفي مقاطعة كولومبيا التي تقع فيها العاصمة واشنطن، فيما كانت المعطيات السابقة تشير إلى تفشي الفيروس في 42 ولاية والعاصمة واشنطن.

يشار إلى أن البيانات التي تقدمها مراكز الرقابة ومنع انتشار الأمراض قد تكون مختلفة عما تعلن عنه سلطات كل ولاية على حدة.