الساحة - قسم المتابعة

تستمر أعداد المصابين وحالات الوفاة بسبب فيروس "كورونا" الجديد كوفيد-19 في الارتفاع بمناطق عدة من العالم، حيث أصاب الفيروس قرابة 105 آلاف شخص في 100 دولة وإقليم حول العالم، توفي منهم أكثر من 3500، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

وأدى انتشار المرض إلى تعليق العمرة ورحلات جوية وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية في عدة بلدان، كما بات نحو 300 مليون تلميذ عبر العالم محرومين من الذهاب إلى المدارس لأسابيع.

الصين

اقرأ المزيدأرقام فيروس كورونا في الدول العربية

في هذا البلد الآسيوي الذي يعد بؤرة انتشار المرض عالميا، أعلنت السلطات ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى 3073 بعد تسجيل 28 حالة وفاة جديدة.

كما أعلنت وزارة الطوارئ الصينية إنقاذ 38 شخصا كانوا عالقين تحت الأنقاض بعد انهيار فندق مخصص للحجر الصحي بمدينة تشوانجو بمقاطعة فوجيان.

إيران

قالت السلطات في هذا البلد الذي يعد -إضافة إلى كوريا الجنوبية وإيطاليا- من أكثر البلدان تأثرا بالفيروس بعد الصين، إنه تم تسجيل 21 وفاة جديدة جراء الفيروس مما يرفع عدد الوفيات إلى 145. كما سجلت 1076 إصابة جديدة بالمرض خلال الساعات 24 الماضية، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 5823.

إيطاليا

أعلنت السلطات فرض حجر صحي على كامل إقليم لومبارديا الذي يضم مدينة ميلانو -العاصمة الاقتصادية للبلاد- وعشرة أقاليم أخرى شمالي البلاد.

وفرضت السلطات قيودا صارمة على الدخول إلى هذه الأقاليم والخروج منها حتى انتهاء مدة الحجر يوم 3 أبريل/نيسان المقبل، وفق مشروع قرار للحكومة أوردته وسائل إعلام إيطالية.

وقد تسارعت وتيرة العدوى في هذا البلد الأوروبي، حيث قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية إنها سجلت أكثر من 1200 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع مجموع الإصابات في البلاد إلى 5883 حالة، بينما توفي 36 شخصا ليصل مجموع الوفيات إلى 233 حالة.

السعودية

طلبت وزارة الصحة السعودية من القادمين من مصر ولبنان وإيطاليا وكوريا الجنوبية عزل أنفسهم منزليًّا لمدة أسبوعين من تاريخ عودتهم.

وقالت الوزارة أمس السبت إنها سجلت حالتين جديدتين "لمواطنة قادمة من إيران عبر البحرين، والحالة الأخرى لمواطنة قادمة من النجف بالعراق عبر الإمارات.. وبذلك تصل جميع الحالات المؤكدة إلى سبع حالات".

وأغلقت السعودية حدودها البرية مع الإمارات والكويت والبحرين باستثناء الشاحنات التجارية، كما قصرت رحلات الطيران القادمة من تلك الدول على ثلاثة من مطاراتها.

كما قررت وزارة التعليم تعليق الدراسة مؤقتا في جميع المدارس ومؤسسات التعليم الجامعي بمحافظة القطيف شرقي المملكة لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم الأحد.

الإمارات

قالت وزارة الصحة الإماراتية أمس السبت إن مجموع المصابين لديها ارتفع من 30 إلى 45. وناشدت السلطات المواطنين والمقيمين ألا يسافروا إلى الخارج، وقررت إغلاق جميع المدارس لمدة شهر اعتبارا من اليوم الأحد.

البحرين

دعت البحرين كل القادمين من إيطاليا وكوريا الجنوبية ومصر ولبنان إلى عزل أنفسهم لمدة أسبوعين.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية السبت اكتشاف ثلاث حالات جديدة مصابة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في الكويت إلى 61.

كما طالبت الوزارة القادمين من سبع دول -بينها مصر- الالتزام بتطبيق الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

وقررت السلطات إجلاء المواطنين الكويتيين من مصر، كما أعلن مجلس الوزراء الكويتي -في وقت سابق- وقف جميع رحلات الطيران القادمة من مصر وست دول أخرى والمغادرة إليها لمدة أسبوع.

قطر

أعلنت السلطات اكتشاف حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليصل عدد المصابين في البلاد إلى 12.

عمان

قررت السلطات العمانية فرض شهادة فحص طبي مسبق على المقيمين في السلطنة والقادمين من مصر، مع فرض الحجر الصحي على القادمين من مصر.

كما علقت الهيئة العامة للطيران العماني الرحلات الجوية غير المنتظمة بين السلطنة ومصر اعتبارا من الأحد ولمدة شهر.

مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن تأكد وجود 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد. وتعود الحالات لأشخاص كانوا على متن باخرة سياحية في النيل كانت متجهة من أسوان إلى مدينة الأقصر جنوبي البلاد.

العراق

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان شمالي البلاد السبت تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا في المحافظة، ليرتفع بذلك عدد المصابين في عموم العراق إلى 56.

وأقرت السلطات سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة الفيروس، بينها إغلاق دوائر حكومية ومزارات دينية وإيقاف تسيير رحلات القطارات بين بغداد ومدن الجنوب.

لبنان

أصدر وزير السياحة رمزي المشرفيّة تعميما يطلب فيه من أصحاب الملاهي والنوادي الليلية والمراقص العامة على الأراضي اللبنانية كافة، إيقاف العمل اعتبارا من السبت وحتى 15 مارس/آذار الجاري.

"إسرائيل"

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 25 حالة.

الولايات المتحدة

أفاد مراسل الجزيرة بأن عدد الإصابات بالفيروس في البلاد ارتفع لأكثر من 400، بينما بلغت حصيلة الوفيات 19. وقد أعلن عمدة واشنطن تسجيل أول إصابة بـ"كورونا" في العاصمة الأميركية. كما أعلنت ولاية يوتا حالة الطوارئ بعدما اكتشف فيها أول مصاب بالفيروس، بينما اتخذت ولاية نيويورك ذات الإجراء إثر ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى 76.

فرنسا

قال جهاز الصحة العامة الفرنسي السبت إن 16 شخصا توفوا بسبب كورونا بزيادة خمس حالات عن الإحصائية السابقة، مشيرا إلى أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد بلغ حاليا 949 حالة.

وقالت رئاسة مجلس النواب الفرنسي السبت إن نائبة ثانية نقلت إلى المستشفى بعدما أصيبت بفيروس كورونا، وإن خمسة نواب آخرين يخضعون لفحوص لمعرفة إن كانوا مصابين بالمرض.

بريطانيا

قال مسؤولون في قطاع الصحة البريطاني السبت إن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا ارتفع من 163 إلى 209 حالات. وقالت وزارة الصحة ووكالة الصحة العامة البريطانية إن هناك حالتي وفاة فقط بالفيروس حتى الآن ممن ثبتت إصابتهم بالفيروس.

اليونان

أعلنت السلطات تسجيل 21 حالة إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع إجمالي عدد المصابين داخل البلاد إلى 66 حالة. وذكرت وزارة الصحة أن معظم الحالات لأفراد من مجموعة زارت إسرائيل ومصر وعادت إلى اليونان يوم 27 فبراير/شباط الماضي.

الأرجنتين

أعلنت السلطات الأرجنتينية تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا لديها والأولى في أميركا اللاتينية.

البرازيل

أكدت وزارة الصحة البرازيلية السبت إصابة 17 شخصا بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن هناك 674 شخصًا آخرين يشتبه في إصابتهم ويخضعون للمراقبة.

باراغواي

اقرأ المزيدهل ينتهي فيروس كورونا في فصل الصيف؟

قالت وزارة الصحة الباراغويانية السبت إنها سجلت أول حالة مؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا في البلاد.