كشفت وزارة التنمية الاجتماعية أن ميزانية الشؤون للأسر الفقيرة والمهمشة لعام 2019 بلغت حوالي 382 مليون شيكل، حيث بلغت قيمة المساعدات النقدية للعام 2019، نحو371 مليون شيكل لحوالي 107000 آلاف أسرة 70% منهم في قطاع غزة، وباقي الأسر في الضفة الغربية.

وقال بيان الوزارة إنه على صعيد المساعدات الطارئة للضفة وغزة فقد بلغت قيمتها 377 ألف شيكل في نفس العام.

وذكرت الوزارة أن قيمة شراء الخدمات للفئات المهمشة، كالخدمات الإيوائية للمسنين والأيتام والمعاقين، اضافة للخدمات النهارية بلغت حوالي 7.5 مليون شيكل.

وأوضحت أنه تم تنفيذ رزمة واسعة من مشاريع التمكين الاقتصادي في الضفة وغزة، بالتعاون كبير ما بين الوزارة ومؤسسة أنيرا وبرنامج الغذاء العالمي والتعاون الإيطالي.

اقرأ المزيدالتنمية الاجتماعية تعلن فتح "بوابة المساعدة لطلبة الجامعات"

ويقدر عدد هذه المشاريع بـ 388 مشروع بموازنة اجمالية قيمتها حوالي 2 مليون شيكل، وتنوعت المشاريع من حيث الاستهداف مع اعطاء اولوية للنساء والشابات والأسر الفقيرة والمهمشة والأسر التي ترأسها امرأة.

واستفاد من التأمين الصحي للعام نفس 88 ألف أسرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، بتكلفة قيمتها 6.5 مليون شيكل أضيفت لموازنة وزارة الصحة، كما تم رفع نسبة التغطية الى 100% لحوالي 20 حالة مرضية.

 ووقعت الوزارة 41 اتفاقية شراء خدمة اضافية للعام 2019، كما سجلت الوزارة 52 جمعية خيرية جديدة ليصبح عدد الجمعيات تحت اختصاص الوزارة 796 جمعية وذلك بعد حل 17 جمعية لعدم فعاليتها أو مخالفتها للأنظمة والقوانين المعمول بها في فلسطين.

اقرأ المزيدالتنمية تعلن إعادة البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية

وأشارت إلى أنها قدمت خلال العام 2019 خدمات الرعاية والحماية والتأهيل لأكثر من 76 حالة من خلال مركز الدار البيضاء، ومركز العلائية لكفيفي البصر التابعان لها، وخدمات الأجهزة المساندة وبلغت قيمتها 2 مليون شيكل استفاد منها نحو 650 شخصاً.