4 بيانات “خـ ـطرة” على الحواسب ينبغي حذفها

كشـ ـف خبراء في مجال التكنولوجيا عن مخـ ـاطر تهـ ـدد مستخدمي الحواسب بسبب وجود ملفات وبيانات، لا يلتفت الكثيرون إلى خطـ ـورتها.

وعرض موقع “سكاي نيوز” 4 أشياء يجب حـ ـذفها على وجه السرعة لما تشكله من خـ ـطر على أصحابها، لاحتوائها على معلومات حسـ ـاسة سواء في حياتهم العملية أو الشخصية.

بيانات بطاقات الائتمان
تعتبر كنزا للصـ ـوص والهـ ـاكرز إذ أن غالبية متصفحات الإنترنت تحفظ هذه الأرقام من أجل الاستخدام في المرات اللاحقة من خلال خاصية “الملء التلقائي”، لذا ينصح بضرورة حـ ـذف بيانات بطاقة الائتمان التي يتم حفظها عادة في متفصح غوغل كروم عبر هذه الخاصية، من خلال الدخول إلى الإعدادات المتقدمة للمتصفح ومسـ ـح البيانات هناك.

الكشوف البنكية
والتي يتم الاحتفاظ به في صندوق الوارد الخاص بالبريد الإلكتروني، وإذا ما قمت بتنزيل هذه الكشوفات على حاسوبك، فستكون عرضة لاختـ ـراق بيانتك الحسـ ـاسة من خلال هذه الكشوف، لذلك حاول حـ ـذف هذه الملفات من الحاسوب على الفور، قبل أن يستـ ـغلها أحد المختـ ـرقين المحتملين.

تواريخ الميلاد والعناوين وأرقام الهواتف
مثل هذه المعلومات الشخصية تعطي اللصوص الإلكترونيين إمكانية انتحال شخصيتك، ويمكن لهذه المعلومات أن توفر للصوص فرصة لتغيير معلومات حسابك وإغلاق خدماتك الرقمية في بعض الحالات. لذا ينصح بعدم إبقاء معلومات من هذا القبيل في حاسوبك.

الصور والابتزاز
يمكن للهاكرز استخدام الصور الشخصية لسرقة هويتك، لكن الأخطر أنهم في بعض الأحيان يقومون بمساومة الضحية على إرجاع الصور أو البيانات مقابل فدية، كما أن سرقة الصور قد تشمل صور أطفالك أو أفراد عائلتك، مما يجعلهم عرضة للخطر.