214 فلسطينيًا من غزة اعتـ ـقلوا خلال 2018

الساحة – قسم المتابعة

رصد تقرير فلسطيني، (214) حالة اعتـ ـقال لفلسطينيين من قطاع غزة على أيدي قوات الاحتلال الاسرائيلي العام الماضي، مشيرًا إلى أن العدد يشكل نسبة ارتفاع وصلت لـ 85% عن العام 2017 الذي شهد (118) حالة اعتـ ـقال فقط.

وقال مركز أسرى فلسطين في تقرير له الخميس، إن الاعتـ ـقالات من قطاع غزة خلال 2018، طالت التجار، والمرضى والصيادين وعاملين في مؤسسات دولية، كذلك متضامنين أجانب قدموا لفك الحصار عن القطاع، اضافة لمرضى وطلاب وصحفيين كانوا على متن سفن كسر الحصار التي انطلقت باتجاه اليونان.

واتـ ـهم المركز الاحتلال بتحويل المعبر الوحيد بينه وبين القطاع مستغلاً حاجه الأهالي للعبور للعلاج أو التجارة أو زيارة أقاربهم في أراضي الداخل إلى مصيدة يخـ ـتطف من خلالها الفلسطينيين وتحولهم إلى التحقيق في سـ ـجن عسقلان، حيث تم رصد (17) حالة اعـ ـتقال لفلسطينيين خلال العام 2018 على معبر بيت حانون بينهم (7) من التجار خلال تنقلهم بين غزة والضفة رغم حصولهم على تصاريح خاصة.

وأوضح أن الاحتلال صعّد خلال العام الماضي من استهداف الصيادين الفلسطينيين، سواء بإطلاق النار عليهم أو عمليات وأشار إلى اعتقال الاحتلال 77 صيادًا خلال العام 2018، مشيرًا إلى استشهد الصياد إسماعيل صالح أبو ريالة 18 عاما وإصابة أخر.

وذكر أن بحرية الاحتلال اختطفت (18) فلسطينيًا على متن سفينه كسر الحصار”1″ التي أبحرت باتجاه اليونان واعتقلت (9) فلسطينيين أخرين كانوا على متن سفينة كسر الحصار”2″، كما اعتقال (12) متضامناً أجنبياً كانوا على متن سفينة “حرية” بعد الاستيلاء عليها في المياه الدولية خلال رحلتها لغزة لكسر الحصار.

وأشار إلى اعتقال الاحتلال خمسة شبان وهم جرحى في قطاع غزة خلال مسيرات العودة على حدوده.