130 ألف بغزة.. نحو ربع مليون شخص من ذوي الاعاقة يصـ ـرخون في واد الاهمال

الساحة – قسم المتابعة

في شهر ديسمبر من كل عام تشهد مدينة غزة، وقفات تقليدية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، يكرر فيها المشاركون مطالبهم القديمة – الجديدة، بحضور الجمعيات المعنية بهم التي تشكو من تراجع دعم المشاريع الخاصة بذوي الاعاقة الخاصة وسط أوضاع اقتصادية واجتماعية تزداد تعقيدا.

وتشير الاحصائيات الرسمية الى وجود 225.224 شخص من ذوي الاعاقة في فلسطين أي ما يعادل 5.8 من السكان، منهم 130 ألف في قطاع غزة بمعدل 6.8% من المواطنين مقابل 5% في الضفة.

ومؤخرا أدت اعتداءات قوات الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار الى اصابة 22 ألف مواطنا من بينهم مئة من ذوي الاعاقة جراء تعرضهم لبتر أطرافهم في ظل تحذيرات من زيادة سريعة في أعدادهم.

شارك الآن في استفتاء الساحة الإخباري الأول

وتحدث عدد من الاشخاص ذوي الاعاقة بغزة، منهم المواطنة حنان برهوم التي طالبت بتطبيق حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة بدلا من أن تكون حبر على الأوراق فقط، موضحة أن الانقسام الداخلي قضى على بعض حقوقهم التي حصلوا عليها سابقا.

بينما قالت هبة أبو الفول صحفية من اذاعة صوت الإرادة بغزة أنها تطالب مثل كل عام بتطبيق قانون الاشخاص ذوي الاعاقة الذي صدر عن المجلس التشريعي عام 1999 وصادق عليه الرئيس الراحل ياسر عرفات دون أن يجد طريقه للتطبيق حتى الأن بشكل كامل.

وشددت أبو الفول على ان تطبيق قانون الاشخاص ذوي الاعاقة في الوزارات بقرار من الحكومة سيكون بداية لتنفيذه في المجتمع.

بدوره رأى أمين الحلو أن ذوي الاعاقة مهمشين من قبل الحكومتين في غزة والضفة في ظل تقصير واضح في حقوقهم وتعرضهم للتمييز، فضلا عن نقص الخدمات الضرورية لهم.

من جهته طالب رئيس شبكة المنظمات الاهلية أمجد الشوا بالتدخل العاجل بعد نقص التمويل للجمعيات التي ترعى وتهتم بالاشخاص من ذوي الاعاقة.

وأضاف الشوا أن الحصار يؤثر بشكل خطير على المجتمع خاصة ذوي الاعاقة مما رفع نسب الفقر والبطالة الى معدلات غير مسبوقة، فضلا عن نقص التمويل للمشاريع والخدمات الأساسية المقدمة لهم.

بدوره أكد مدير الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين جمال الرزي على ضرورة حصول الاشخاص ذوي الاعاقة على حقوقهم ضمن المنظومة القانونية المحلية والاتفاقيات العالمية الموقعة عليها من قبل فلسطين، محذرا من تراجع قضيتهم مؤخرا في ظل تراجع المساعدات وانحسارها لصالح الإغاثة بدلا من التنمية.

واعتبر رئيس مجلس ادارة شبكة الاجسام الممثلة للإعاقة ظريف الغرة ان هذا اليوم فرصة لتسليط الضوء على معاناة ذوي الاعاقة خاصة الجدد منهم جراء اعتداءات قوات الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار التي زادت من أعداد ذوي الاعاقة.

وطالب الغرة المجتمع الدولي بتوفير دعم لهذه الفئة وتمويل مشاريع الخاصة بهم، والمساهمة في رفع الحصار عن قطاع غزة، والعمل على محاكمة جنود وقادة الاحتلال الذين أجرموا بحق الشعب الفلسطيني وخاصة الأشخاص من ذوي الاعاقة.

المصدر: راية