هارتس : السلطى تسعى لتشكيل قائمة يهودية عربية لخوض الانتخابات الاسرائيلية

الساحة – قسم المتابعة

أفادت صحيفة هآرتس العبرية أن القيادة في السلطة الفلسطينية تسعى إلى تشكيل قائمة يهودية عربية أو تعزيز مكانة حزب ميرتس لخوض الانتخابات المقبلة.

الصحيفة أوضحت أن هذه الجهود تنصب على محورين إما تشكيل قائمة يهودية عربية أو تعزيز مكانة حزب ميرتس.

وبحسب مصادر مطلعة فإنه منذ الانتخابات الأخيرة قبل شهرين أجرى مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية اتصالات مع نشطاء سياسيين في المجتمع العربي لفحص هذه الامكانية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي في منظـ ـمة التحـ ـرير برئاسة محمد المدني هي التي تبادر إلى إقامة مثل هذا الإطار.

ونوهت بأن الأحزاب العربية نقلت رسالة إلى السلطة الفلسطينية مفادها أن تدخلها قد ينعكس سلبا على مكانة هذه الأحزاب.

ونقلت الصحيفة عن “ناشط” شارك في هذه الاتصالات قال إن الانطباع السائد لديه هو أن رام الله ترغب في تقوية حزب ميرتس أكثر من الأحزاب العربية.

وكشفت الصحيفة عن وجود قطيعة بين الأحزاب العربية والسلطة الفلسطينية منذ عدة أشهر.

وبدوره قال عضو الكنيست عيساوي فريج عن حزب (ميرتس) في تصريحات صحفية تابعتها الساحة الإخباري : إنه في الانتخابات الأخيرة، حاول مسؤولو السلطة الفلسطينية تجنـ ـيد دعم لـ (ميرتس) في المجتمع العربي.

وأضاف فريج: “كانت هناك محادثات مع كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية، وطلب الصانع، الذين طلبوا من جميع الذين يؤثرون عليهم دعم الحزب”، متابعًا: “كما جرت محاولات لفحص إمكانية تأمين مرشح عربي، لكننا أوضحنا أن هذا لن ينجح”.

وأضاف فريج أنه على دراية بالاتصالات المتعلقة بإنشاء قائمة يهودية عربية، لكنه لا يعرف ما إذا كانت حقيقية أم أنها تهدف إلى ممارسة الضغط على الأحزاب العربية، خاصة وأن ميرتس منشغلة الآن بالانتخابات الداخلية في الحزب.