نظارة طبية جديدة تقـ ـضـ ـي على الأر ق

الساحة – قسم المتابعة

يعـ ـاني بعض الأشخاص من الأر ق، واضـ ـطراب النوم، لأوقات متكررة، وهو ما يجعلهم عـ ـرضة لمشـ ـاكل صحية مرتبطة بقـ ـلة النوم.

وكشفت دراسة جديدة أن فريقاً من الباحثين تمكنوا من صناعة نظارة طبية يمكنها أن تحل مشـ ـكلة الأر ق في أسبوع، بحسب تقرير نشرته صحيفة “التليغراف” البريطانية.

وخلصت الدراسة إلى أن النظارات الجديدة مصممة لمنع الضوء الضوء الأزرق، ويمكن ارتداؤها قبل النوم، مشيرة إلى أن تكرار ذلك لمدة أسبوع قد تساعد في الحصول على ليلة هادئة.

وكشفت أبحاث سابقة، أن استخدام أجـ ـهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر قبل النوم يؤثر على الجسم، وعلى إفراز الهرمونات الخاصة بالنوم والساعة البيولوجية للجسم، بصورة تجعل الأشخاص يعانون من عدم الراحة خاصة في بداية النوم.

وتوصلت الدراسة إلى أن ارتداء النظارة الجديدة يمنع وصول الضوء الأزرق إلى عين الإنسان، حتى إذا كانت هناك هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر تعمل بالقرب منه، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن الأمر استغرق 7 أيام فقط لتحسين النوم عند الشباب المشاركين في الدراسة.

أجرى الدراسة باحثون من المعهد الهولندي للعلوم العصبية وجامعة أمستردام والمعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أنهم بحثوا آثار التعـ ـرض للضوء الأزرق على الأشخاص، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما.