نتائج الإستفتاء .. حماس سبب فشل المصالحة ومسيرة العودة اسلوب ضغط للفصائل

الساحة – قسم المتابعة

أغلقت الساحة الإخباري، يوم الثلاثاء الماضي 1/1/2019، باب التصويت في استفتائها السنوي الأول، وذلك بعد إطلاقه عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

وشارك في الاستفتاء السنوي نحو 4500 شخص جلهم من فلسطين، حيث تناول الاستفتاء جملة من القضايا والشخصيات الفلسطينية والعربية والدولية، خلال عام 2018 المنصرم، وفيما يلي أبرز ما جاء في الاستفتاء من نتائج:

الشخصية الأبرز لعام 2018

حصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس على لقب شخصية هذا العام، حيث تمكن من حصد (36.08%) من الأصوات وكان قد تلاه منافسة متقاربة بين رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار (20.62%) والنائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح محمد دحلان (18.04%)

المصالحة الفلسطينية

وعن الحديث حول القضية الأبرز بين حركتي فتح وحماس والشأن الفلسطيني الداخلي، يرى (64.43%) من المشاركين في الإستفتاء أن حركة حماس هي من تتحمل فشل المصالحة بينما يرى (29.38%) أن حركة فتح هي سبب فشل المصالحة و باقي المشاركين (6.19%) يحملون أطراف أخرى المسئولية في الفشل.

مسيرات العودة الكبرى

ووفق الاستفتاء، فإن (79.38%) يرون أن مظاهرات الإحتجاجات الحدودية والتي تحمل عنوان مسيرة العودة الكبرى القائمة على الحدود الشرقية ما هي الإ عبارة عن محاولة للهروب من ضيق الحصار وأسلوب ضغط تستخدمه الفصائل والأحزاب.

بينما يرى (20.62%) إنها تحركات شعبية ووطنية للمطالبة بالحقوق الفلسطينية ولإبقاء الصـ ـراع مشتـ ـعلاً مع الإحتلال.

المرأة الأفضل ..

وحول الحديث عن أبرز شخصية نسائية اختار جمهور الساحة الإخبار عضو المجلس التشريعي الأسيرة خالدة جرار شخصية العام النسوية تلاها الدكتورة ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة ثم الدكتورة حنان عشراوي.

أبرز الشخصيات

ووفق استفتاء الساحة الإخباري، فقد حصل وزير التربية والتعليم صبري صيدم على لقب الشخصية الحكومية الأبرز، يليه رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، فيما حصل على لقب أبرز شخصية اقتصادية رجل الأعمال منيب المصري، تليه سيدة الأعمال منى الغلاييني.

ويظهر الاستفتاء، حصول الإعلامي الزميل ناصر اللحام مدير مكتب فضائية الميادين في فلسطين على لقب أبرز شخصية إعلامية، يليه الإعلامي الزميل مثنى النجار الناشط الشبابي البارز على الساحة الفلسطينية، وحصل الناطق بإسم كتائب القسام (أبو عبيدة) على لقب الناطق الإعلامي الأبرز تلاه الناطق بإسم حركة فتح أسامة القواسمي.

الشخصية الفنية

ووفق الاستفتاء، فقد كان الفنان محمد عساف أكثر الفنانين اختيارا من قِبل جمهور الساحة الإخباري(41.45%)، يليه الفنان قاسم النجار (33.68%)، في حين اعتبر الجمهور أن الفنان عماد فراجين الأبرز فلسطينياً خلال العام الماضي(66.32%)، يليه الفنان هشام عدنان (12.44%).

شركة الإتصالات المفضلة لديك ؟

وعند سؤال جمهور الساحة الإخباري حول الشركة الإتصالات الخلوية المفضلة لديهم، رأى (59.59%) أن شركة جوال هي الأفضل، بينما يرى (40.41%) أن شركة الوطنية موبايل (اوريدو) هي الأفضل بالنسبة لهم.

الفريق الشبابي

غزة الجميلة بشبابها وفتيانها لا تزال تقدم بشكل مستمر العديد من المبادرات والحملات التطوعية المجتمعية والإنسانية، وعن السؤال حول الفريق الأفضل كانت النتائج كالتالي :-

حملة الإحسان التطوعية (32.12%)
فريق سواعد الخير (25.91%)
المجالس الشبابية (16.06%)
نادي الإعلام الإجتماعي (15.03%)
مجموعة سفراء (10.88%)

الحدث الأبرز

يرى جمهور الساحة الإخباري أن كمين العلم والذي نفذته ألوية الناصر صلاح الدين، قرب حدود جنوبي قطاع غزة الحدث المحلي الأبرز خلال العام (27.98%) تلاها مسيرة العودة (23.83%) وتفجـ ـير موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله (21.24%).

ووفق الإستفتاء فإن مقـ ـتل جمال خاشقجي كان الحدث العالمي الأبرز (62.18%) تلى ذلك بطولة كأس العالم (20.21%).

الرياضة ..

مع الاداء الأكثر من رائع للاعب المصري محمد صلاح وحصوله على أفضل لاعب في انجلترا خلال عام 2018 وبزوغ نجمه في الأروقة العالمية، فإن (48.7%) من جمهور الساحة الاخباري يرون أنه اللاعب الأفضل عالمياً.

وعلى صعيد الأندية فتمكن عشاق فريق ريال مدريد من الحصول على (53.89%) من الأصوات في مقارنة حول النادي الأكثر شعبية بين ريال مدريد وبرشلونة.

محليا، كان اللاعب علاء عطية هو الأبرز في اختيار الجمهور (31.09%) والنادي الأفضل محليا كان من نصيب نادي غزة الرياضي (27.46%) وعربياً كان نادي القرن الأفريقي النادي الأهلي هو الأفضل بين الأندية العربية الأخرى (65.28%) من مجموع الأصوات.