فيسبوك العجائز.. حكاية تطبيق يستشرف صور المستقبل

ضج بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، بعشرات الصور لشبان وأشخاص في أعمار بين العشرين والثلاثين تستشرف صورهم في المستقبل في سن الشيخوخة.

وظهر في الصور التي تداولها النشطاء على موقع فيسبوك تحديداً علامات العجز عليهم من خلال رسم تجاعيد الوجه، والأعين المغلقة وغيرها من ملامح العجز التي تظهر على الإنسان بعد تقدم العمر، لذا استطاع هذا التطبيق في ساعات ظهوره الأولى أن يحصل على ردود أفعال واسعة من جميع رواد التواصل الاجتماعي.

ورغم أن بعض متداولي التطبيق لم تختلف صورهم كثيراً وكانت الفروقات بسيطة إلا أن بعضهم صدموا بتغيرات جوهرية في أشكالهم، فيما تشابهت صور بعضهم مع أباءهم وأجدادهم في سن مشابه لذات العمر.

face app هو تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي لإحداث تغييرات على وجهك، يستطيع التطبيق التقاط صور جديدة لك بهذه التغيرات أو التعديل على صور قديمة لك، وقد ابتكر البرنامج مجموعة من المبرمجين الروس وتم إصداره في 2016.

وهو يستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور بطريقة تبدو واقعية جدًا، من خلال محاكاة الطريقة التي تعمل بها الشبكات العصبية من أجل تغيير شعرك أو لون بشرتك أو الخلفيات في الصور الشخصية، وتعتمد درجة الواقعية على الصورة والألوان.

ما التأثيرات الموجودة في التطبيق؟

لدى التطبيق مجموعة من الفلاتر المختلفة التي يمكن تطبيقها على شكلك فهو يستطيع إضافة ابتسامة على الوجه المختار، أو تحويل الوجه إلى طفل رضيع أو تغير النوع من رجل لأنثى أو العكس، كما يجعلك ترى شكلك وأنت كبير في السن.

وترصد “شبكة قدس” مجموعة من المنشورات والصور التي تداولها النشطاء عبر صفحاتهم وحساباتهم المختلفة تفاعلاً مع التطبيق الذي ضج كثيراً.