الكشف عن تفاصيل حـ ـوارات الفـ ـصائل في موسكو

أكد معـ ـتصم حمادة، عضو المكـ ـتب السـ ـياسي للجبـ ـهة الديمـ ـقراطية لتحـ ـرير فلسطـ ـين أن الجـ ـلسة الأولى لحـ ـوار الفـ ـصائل في العـ ـاصمة الروسـ ـية موسكو بدأت اليوم، برئـ ـاسة نائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئـ ـيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميـ ـخـ ـائيل بوغدانوف.

و أوضح حمادة في تصريح صحفي اليوم الاثنين أنه جرى الاتفاق على مواصلة الحـ ـوار، حيث ستلتقي وفود الفـ ـصائل غدا الثلاثاء مع وزيـ ـر الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ووفقاً لحمادة، فإنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في اليوم الثالث، حيث سيتم اصدار بيان من خلاله نتوقع أن يتم منـ ـع تفـ ـاقم الانقسـ ـام ووضع حـ ـدود لهذه الأز مات المتـ ـفاقمـ ـة و توفير الأجواء الضـ ـرورية لتطبيق اتفاقيات المـ ـصالحة.

و لفت الى أن النقطة الرئيسية لهذه الجلسات هي انـ ـهاء الانقسـ ـام باعتباره العـ ـائق امام إمكانيات تحرك وطـ ـني في مجـ ـابهة التحالف الامريكي الاسرائيلي، و يُعـ ـكر الأجواء و ما زال يضـ ـعف الحالة الفلسطينية.

و أضاف: “يتمحور الحوار حول كيفية العمل على وقـ ـف المهـ ـاترات و الاعتـ ـراك الإعـ ـلامي و العودة الى اتفاق 2011 و 2017 لنعمل على البدء بالتطـ ـبيق، على يد الاخوة في مصر الذين يرعون الورقة الفلسطينية بتكليف من جامعة الدول العربية”.

ووصلت وفود من عشرة فصـ ـائل فلسطينية إلى موسكو للمشاركة في الحـ ـوارات التي يستضيفها معهد الاستـ ـشراق الروسي التابع لوزارة الخارجية.

ويمثل حركة حمـ ـاس القياديين موسى أبو مرزوق وحسام بدران، فيما يمثل حركة فتـ ـح القياديين عزام الأحمد وروحي فتوح، ويمثل حـ ـركة الجـ ـهاد القادة محمد الهندي وعبد العزيز الميناوي وإحسان عطايا.

أما الجبـ ـهة الديمقـ ـراطية فأوضحت، أن الوفد يضم القياديين فهد سليمان، ومعتصم حمادة، ونمر شعبان، وعدد من كوادر الجـ ـبهة الناشـ ـطين في أوروبا.

وأوضحت في بيان لوسائل الإعلام، أن “الوفد يحمل في جعـ ـبته اقتراحات ومبادرات لإنهـ ـاء الانقسـ ـام وإعادة بناء الوحـ ـدة الداخلية”. وأشارت إلى أن على جدول أعمال وفدها “مباحثات مع أركان الدولة والأحزاب”.

وتأتي الزيارة لموسكو وجلسات الحوار للفـ ـصائل، في وقت تشهد فيه الساحة الفلسطينية تطورات خطـ ـيرة، سواء في قضـ ـية زيادة حـ ـدة الانقسـ ـام الداخلي، ولاسيما بعد قرار حل المجـ ـلس التشـ ـريعي وإنهـ ـاء عمل حكومة التوافق الوطني، أو الحـ ـصار على القطاع واستمرار مـ ـسيرات العودة منذ أكثر من 46 أسبوعا.

كما يأتي ذلك في ظل تحركات نشـ ـطة يقوم بها مسؤولون أميركيون في المنطقة، ومباحثات في عدد من العواصم العربية قبيل الإعلان عن فحوى “صفـ ـقة القـ ـرن” الأميركية الهادفة لتصـ ـفية القـ ـضية الفلسطينية..