الفواكه المجففة صيدلية متكاملة..

الساحة – قسم المتابعة

الكثير من الأشخاص يتجـ ـاهل وجبة الفطور، ويلجأ لتناول مشروبات الكـ ـافيين منذ الصباح، ولكن هل تعلم عزيزي القارئ بأن تناول الفواكه المجففة صباحاً يعتبر وجبة خفيفة ومغذية، وتحفز الطاقة بالجسم، ويصبح الشخص أكثر إنتاجية.

كما وتفتقد الفواكه المجففة وجود الماء فيها، مما يساعدها على أن تبقى صالحة للاستخدام مدة طويلة.

وحول أصناف الفواكه المجففة وفوائدها تقول اختصاصية التغذية العلاجية ولاء أبو عيسى:”الفواكه المجففة متنوعة، ومنها الزبيب والتمر والخوخ والمشمش والتفاح المجفف والتين المجفف والكمثرى والتوت البري والعنب البري الأسود والمانجا والأناناس والموز والبرقوق”.

أما فيما يتعلق بفوائدها، فهي مصدر غني بالألياف التي تعمل على تنظيم وتسريع مرور الطعام خلال الأمعاء، وتعد علاجا فعالا لمشـ ـاكل العظام والعضلات والمفاصل، وتعتبر غنية بالمعادن، بالإضافة إلى أنها تعتبر غذاء مفيدا لمـ ـرضى النقـ ـرس.

فوائد أخرى ..

تحتوي جميع أنواع الفواكه المجففة على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم، ونسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم والألياف.

يوجد السكر في الفواكه المجففة بشكل تقليدي على شكل جلوكوز وفركتوز، ولا تحتوي الفواكه المجففة على السكريّات المضافة التي يمكن أن تسبّب مجموعة من المشـ ـاكل الصحية.

يُعتبر المؤشر الجلايسيمي (يالإنجليزية: Glycemic Index) للفواكه المجففة بشكل شعبي منخفضاً، وهو مؤشر يوضح تأثير استهلاك الغذاء على مستويات السكر في الجسم، وبالتالي فإنَّ تناولها بشكل معتدل لا يسبّب الارتفاع السريع لمستويات السكر في الد م.

تُعتبر مصدراً غنيّاً بالألياف غير القابلة للذوبان الضرورية لتحفيز الحركة الهضمية، وتنظيم وتسريع مرور الطعام خلال الأمعاء؛ حيث يحتوي كل 100 غرام من الزبيب على أكثر من ثلاث غرامات من الألياف، ويشكل النوع غير القابل للذوبان منها 70%، كما يحتوي كل 100 غرام من البرقوق على أكثر من ثمانية غرامات من الألياف، وتشكّل الألياف غير القابلة للذوبان 50٪ منها.

تشير الكثير من الدراسات إلى أنَّ بعض الفواكه المجففة يمكن أن تساعد على مكافـ ـحة مجموعة من المشـ ـاكل الصحية، كالسـ ـرطان، وارتفاع الكوليسترول، والأرق.

تحتوي على تركيز مرتفع من الفيتامينات التي تمتلك تأثيراً مضاداً اللأكسدة بالمقارنة مع الفواكه الطازجة، وذلك نتيجة لعمليات التجفيف التي تتعرض هذه الفاكهة لها.

اقرأ أيضا : من بينها الفواكه والخضروات… 5 أطعمة لا يجب وضعها في مجـ ـمد الثلاجة