“أونروا”: 6 آلاف فرصة عمل مؤقتة في غزة بدعم قطري

أكد المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، عدنان أبو حسنة، أن المنظمة الأممية ستشرع، خلال الأيام القليلة المقبلة، في تنفيذ المنحة القطرية المخصصة لصالح مشاريع التشغيل المؤقت في قطاع غزة.

وأوضح أبو حسنة، في تصريحات صحفية، أن المنحة ستوفر 6400 فرصة عمل (مؤقتة) لمدة زمنية تتراوح بين 9 و6 و3 أشهر، منوهاً إلى أن الأونروا في طريقها إلى إنهاء كافة الترتيبات المتعلقة بالتنفيذ، حيث من المتوقع أن يبدأ المستفيدون العمل خلال شهر مارس/آذار الجاري.

وأضاف أن المؤسسة الأممية تعكف حالياً على تجهيز كشوفات المستفيدين من المشاريع، وستقوم بالاتصال معهم، خلال الأيام القليلة المقبلة، كي يباشروا العمل، مبيناً أن هذه الأعداد سيجري توزيعها على عدد من القطاعات كالخريجين الجدد أو القطاعات الصحية والنظافة والمشافي والقطاع الخاص.

وأشار المستشار الإعلامي لأونروا إلى أن المؤسسة الأممية ستستفيد بحوالي 13 مليون دولار أميركي من إجمالي المنحة القطرية، عبر 6400 فرص عمل ستقوم بطرحها، سواء للخريجين أو العمال في القطاع المحاصر إسرائيلياً للعام الثاني عشر على التوالي.

ووقّعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة وأونروا، نهاية شهر فبراير/شباط الماضي، اتفاقية تفاهم على آليات تنفيذ مشاريع برنامج “النقد مقابل العمل” لتشغيل الخريجين والعمّال العاطلين عن العمل في القطاع، إذ تنص الاتفاقية على أن تقدم اللجنة القطرية 13 مليون دولار لصالح “أونروا” للبدء بتنفيذ المشاريع.

وسيستفيد من المشاريع 10 آلاف من الخريجين الجدد والعمّال في القطاع، حيث سيتم تشغيلهم في قطاعات الصحة والتعليم والزراعة والإسكان والبلديات، وكذلك القطاع الخاص والخدمات الاجتماعية والإعلام وغيرها من القطاعات.